قبرة صحراوية / Ammomanes deserti / Desert lark

© All rights reserved by www.mahmiyat.ps, الصورة من برية القدس 

طائر صحراوي متوسط الحجم ذو لون رملي باهت  ومنقار أصفر اللون. يتغذى على اللافقاريات الصغيرة والبذور والنباتات والحشرات خاصة في موسم التكاثر حيث يُرى عادة ماشياً على الأرض بحثاً عنهم ،يعيش في  مختلف الموائل الصحراوية بما في ذلك السهول الرملية والمنحدرات الصخرية، له ريش باهت نوعاً ما يُمكن أن يختلف من باهت جدًا إلى غامق نوعًا ما.

يتطابق ريش قنبرة الصحراء تمامًا مع لون تربة الصحراء وهو أفضل مثال على تمويه التربة عند الطيور، الأجزاء السفلية لهذا الطائر رمادية باهتة اللون ولها خطوط أكثر بكثير من باقي الانواع وتفتقر إلى الشريط الأسود المحدد بوضوح على ذيل هذه الأنواع ، حيث أن اختلاف اللون يتناسب بشكل أساسي مع الموطن الطبيعي ، فالطيور ذات اللون الرملي أكثر شيوعاً في المناطق الرملية بينما الرمادية تكون شائعة في المناطق الصخرية والطيور الأكثر قتامة في الصحراء التي يهيمن عليها  صخورالبازلت .

تنتشر قنبرة الصحراء في عدة بقع جغرافية وخاصة الصحراوية من موريتانيا والصحراء الغربية وجنوب المغرب في الغرب والشرق عبر شمال أفريقيا جنوباً إلى تشاد والصومال عبر جنوب غرب آسيا إلى غرب الهند  وتتتواجد في إيران  حتى افغانستان وفي منطقة حوض البحر المتوسط حيث انها طائر مقيم في عدة موائل في فلسطين ، القنبرة  طائر غير أجتماعي  لاتشكل أسراباً ، حيث تتواجد وحيدة او ضمن مجموعات صغيرة.  طول جناحيها بالسم  27-30 والوزن بالجرام 20-28 ،حجمها يماثل حجم العصفور،  تعيش بعيداً عن الحركات المحلية في المناطق الصخرية القاحلة ، تتجنب الرمال المسطحة.

تضع عشها على الأرض بين الحجارة أو في شقوق الصخور حيث تضع من 3- 4 بيضات.

في فلسطين : طائر مقيم واسع الانتشار يألف المناطق الصحراوية والشبة صحراوية