منشور محمية واد القف _EQA

منشور محمية واد القف _EQA

منشورات المحميات الطبيعية (سلطة جودة البيئة)

على مر ملايين السنين، نحتت قطرات المطر صخور الوادي الكلسية، فطبعت فيها مشهدًا مذهاً من المغاور وممرات المياه التي جرت في المنطقة وأشهرها «طور الصفا ». تعتبر المحمية مأوى للطيور المهاجرة والمقيمة أيضا، ولأنها ظلت تشكل واحدة من المناطق التي تضم في ثناياها عدد من اصناف النباتات والحيوانات والطيور البرية، يمكن اعتبار هذه المنطقة صمام امان لحياة تلك المخلوقات. تحتوي المحمية على مغارة طور الصفا والتي تأوي آلاف من خفافيش الفاكهة فهي تعتبر مأوى للطيور المهاجرة والمقيمة. كما تشتهر المحمية ومحيطها بكثرة العيون المائية ووجود مشاتل لإنتاج النباتات.
وكنتيجة طبيعية للانحدار الشديد لمناطق المحمية ومحيطها فإنها تعتبر مناطق حصاد مائية وتغذية مائية للمياه الجوفية من الطراز الأول بالإضافة لدور الغطاء النباتي والشجري الأساسي فيحفظ التربة والمياه لتغذية الخزان الجوفي، وهذا بدوره أدى الى وجود عدة عيون مائية قوية تخدم
المنطقة والمزارعين والسياح. تعتبر المخزن الطبيعية للأنواع البرية في الجنوب والتي ساهمت بحفظ الكثير من الأنواع البرية من الانقراض. وله ادور رئيسي في التوازن البيئي في المنطقة كأكبر محمية في الجنوب.