دليل المسارات السياحية الفلسطينية

دليل المسارات السياحية الفلسطينية

يهدف هذا الكتاب إلى التعريف بمجموعة من المسارات السياحية المجتمعية، التي تشكل عاملاً لتطوير السياحة بكافة أنواعها، وتوجيه الاهتمام إلى المناطق الريفية ودمجها في بوتقة التنمية المستدامة. ولقد تم اعتماد هذه المسارات من خلال نظرة شمولية للتعريف بالتراث الطبيعي، والثقافي، والاجتماعي، وربطها بالتجمعات السكنية القريبة منها؛ لبعث روح الاعتزاز لدى السكان ودعمهم وتعزيز صمود الفلسطيني في أرضه.

وجاء هذا العمل كخطوة أخرى نفذها موقع "محميات فلسطين" الإلكتروني بتمويل من مؤسسة هانس زايدل الألمانية، وبالتعاون مع وزارة السياحة والآثار الفلسطينية و سلطة جودة البيئة، إذ أصبح من الضروري استكمال أهداف الموقع الإلكتروني (mahmyat.ps)، والذي هو بمثابة مدرسة الكترونية تعليمية تفاعلية، بخطة واضحة لكافة المسارات، وتم رفدها بخارطة واضحة لمحطاتها المختلفة وعديد من الصور التوضيحية، فيستطيع من يرغب بالتوجه إلى إحدى هذه المسارات القيام مسبقاً بزيارة الموقع الإلكتروني والتعرف على المنطقة، ومشاهدة بعض الصور التي توضح طبيعتها.

لقد نفذ فريق عمل الموقع جولات ميدانية في هذه المسارات كافة عبر سنوات من العمل المتواصل، وذلك كخطوة أولى لاختيار المسارات ومحطاتها، والتي تلائم الزائر وتمنحه الفرصة للتعرف على أجمل مزاياها الطبيعية، والتاريخية، والتراثية، وتلاها ترسيم الخرائط وتوثيق البيانات، وذلك بالتعاون مع طاقم من وزارة السياحة والآثار؛ للحصول على الخرائط التي توجد في طيات هذا الكتاب.

ويحتوي الكتاب على صور من المواقع التي تمر بها هذه المسارات، ومنها ما ينقل مشاهداً حيّة للطبيعة المتنوعة، والبيئة الخاصة لجغرافية فلسطين وتنوعها الحيوي المميز.

جاء هذا الكتاب في فصلين اثنين، يتحدث الأول عن فلسطين الطبيعة والتاريخ والإنسان. أما الثاني فيفرد شرحا عن 32 مسار سياحي تمر بالمحميات المختلفة، وهي مناطق ذات صفات طبيعية خاصة ومميّزة، ومسارات صوفية، وأخرى عبر الأنوية التاريخية لقرى وبلدات مثل البلدات القديمة لنابلس، والقدس، والخليل.

ويأتي تأليف ونشر هذا الكتاب في ظل انتشار العديد من المجموعات الشبابية الناشطة في مجال السياحة المجتمعية، وانتشار العديد من المسارات غير المنتظمة، ليكون بمثابة الدليل الإرشادي لمسيّري المسارات ومنظميها، وبهدف تنظميها بالشكل الصحيح، وإثراء المعرفة التاريخية، والثقافية، والطبيعية لدى المتجوّلين.

سنة النشر: الطبعة الاولى 2019 ، الطبعة الثانية 2021

اللغة : العربية