النفايات الصفرية في ألمانيا .. رؤية طموحة لفلسطين

النفايات الصفرية في ألمانيا .. رؤية طموحة لفلسطين
21 يوليو 2019

بهدف تعزيز التعاون المشترك بين فلسطين  وألمانيا، وللاطلاع على التجربة الألمانية في العمل البيئي وخاصة في قطاع المحميات الطبيعية، زار وفد فلسطيني بتنسيق وبدعم من مشروع محميات فلسطين ولاية بافاريا واللقاء مع مسؤولين ألمان في الولاية.
وتخلل الزيارة الاطلاع عن كثب على محمية أميرسي والمتنزه الوطني في مقاطعة ترانشتاين، وكيفية العمل البيئي الألماني في هذا المجال، مما عزز أهمية دمج بعض الخطط في الاستراتيجيات الوطنية للحكومة الفلسطينية وتعزيز الإجراءات المستقبلية لحماية المحميات الطبيعية في فلسطين.
وتضمنت الزيارة لقاءات مع رئيسة مؤسسة هانس زايدل السيدة أورسولا مانلي، وممثل وزارة البيئة الألمانية السيد الك اوتينزر، ورئيس المتنزه الوطني في مقاطعة ترانشتاين ومدير عام محافظة بافاريا ومركز التعليم البيئي ومدير عام محافظة بافاريا وممثل بلدية ميونخ ووزارة الزراعة الألمانية.
ولتعزيز مفاهيم حماية البيئة ومساعدة الهيئات المحلية في فلسطين، فقد زار وفدا يتمثل في رئيس وأعضاء من الهيئة المحلية لقرية عجة قرب جنين شمال الضفة الغربية، ولاية بافاريا للاطلاع والاستفادة من تجربة ألمانيا في مجال إدارة النفايات الصفرية وهي فلسفة تهدف إلى القضاء التام على النفايات وليس إدارتها وتسعى إلى إعادة تصميم دورات حياة الموارد بحيث تتم إعادة استخدام جميع المنتجات.
وساهمت الزيارة في أن تكون رؤية مفاهيم النفايات الصفرية في هدف طموح لفلسطين في اكتساب المعرفة العلمية والنظرية والتطبيق العملي للسياحة البيئية المستدامة وتطوير استراتيجيات التثقيف والتوعية البيئية في فلسطين وخاصة أن مصطلح صفر نفايات يشكل رؤية عالمية في إرشاد الناس لتغيير أنماط حياتهم وممارساتهم بشكل مستدام.