بيت لحم وأريحا والأغوار الشمالية: تنفيذ محاضرات توعوية حول التنوع الحيوي وحماية الطبيعة

بيت لحم وأريحا والأغوار الشمالية: تنفيذ محاضرات توعوية حول التنوع الحيوي وحماية الطبيعة
9 ديسمبر 2021

عقد موقع محميات فلسطين والجمعية الفلسطينية للبيئة والتنمية المستدامة محاضرات توعوية تثقيفية ومسارات بيئية لأعضاء الأندية البيئية في محافظتي بيت لحم وأريحا والأغوار الشمالية، ضمن سلسلة برامج توعوية يتم تنفيذها بالتعاون مع سلطة جودة البيئة وبدعم من مؤسسة هانس زايدل الألمانية من خلال مشروع محميات فلسطين.
وتناولت المحاضرات التوعوية التي قدمها المدير التنفيذي للجمعية أ. سائد الشوملي، واقع التنوع الحيوي وأهمية حماية الطبيعة ومكوناتها المختلفة بالإضافة إلى شرح مفصل عما يحتويه الموقع الإلكتروني لمحميات فلسطين، وكيفية الاستفادة من المعلومات البيئية لطلبة المدارس والأندية البيئية المختلفة.
وتضمنت المسارات جولة ميدانية على طول 7 كم في واد قدرون حتى دير مار سابا وزيارته الدير الذي يعد من أقدم الأديرة في العالم، وتضمنت الجولة الثانية السير في مسار وادي المرور حتى قرية بتير على طول 7 كم، بمشاركة طلبة النادي البيئي و35 طالبا من مدرسة تراسنطة  بيت لحم في برية القدس ومشرف النادي والأنشطة الأستاذ عامر مصلح ومديرة دائرة التوعية في سلطة البيئة نعمة كنعان.
وتضمنت المحاضرات التوعوية التي استهدفت 250 طالبا التعريف بأهمية طائر البومة البيضاء، التي تعد صديقة للمزارع.
وتأتي هذه المحاضرات ضمن أهداف محميات فلسطين في تعزيز الوعي البيئي بأهمية المحميات الطبيعية والتعرف على التنوع الحيوي في المناطق وأهمية حماية الطيور المهاجرة والمتوطنة والنباتات الطبيعية في فلسطين ورفع مستوى والحس البيئي لدى الطلبة وتنمية اتجاهات إيجابية للحفاظ على الطبيعة المحيطة وبناء مهارات التعلم والمراقبة وتعزيز قيم التعاون لديهم باستخدام ألعاب جماعية تنشيطية للتعليم.